منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
مرجبا بيك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في المنتدى

منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*

هنا نجمع مواضيع و تمارين خاصة بالبكالوريا تحضيرا لـbac2010
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ما عرف عن علم الجيولوجيا نجمعه في هذه الصفحة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
daha91
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1699
نقاط التميز : 3028
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
العمر : 26
الموقع الموقع : taghzout
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Université
المزاج : Je suis content

مُساهمةموضوع: كل ما عرف عن علم الجيولوجيا نجمعه في هذه الصفحة.   الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:02

علم الجيولوجيا: هو العلم الذي يهتم بمعارف الأرض مثل تاريخها و نشأتها و شكلها ومكوناتها، والعوامل التي أثرت و تؤثر عليه، وكذلك العمليات الجيولوجية التي تعمل داخلها و على سطحها وخاصة التي تسبب مخاطر للبيئة و الإنسان.
والجيولوجيا كما هو معروف: هي علم طبقات الأرض، وهذه إطلالة عامة على ماهية الأرض:
الأرض كوكب من الكواكب التي تدور حول الشمس وتتبعها في سيرها أينما سارت، وهي الكوكب الخامس من حيث الحجم، والثالث من حيث القرب من بين الكواكب التسعة التي تتكون منها المجموعة الشمسية.
و الأرض تكاد تكون كرة، إلا أنها منبعجة قليلاً عند الاستواء ومفلطحة عند القطبين.و يقدر طول قطر الأرض المار بالقطبين 7900 ميل، وقطرها الاستوائي 9727 ميل، ومحيط الأرض عند القطبين 24220 ميل، ومحيطها حول خط الاستواء 24900 ميل.
و مساحة سطحها 200 مليون من الأميال المربعة، وتشغل اليابسة منها نحواً من 50 مليون ميل مربع، والماء حوالي 150 مليون ميل مربع.
و هي تدور بنا حول نفسها مرة كل أربع وعشرين ساعة، فمن كان في المناطق الحارة فهو يتحرك بسرعة معدلها ألف ميل في الساعة أو 16 ميلا في الدقيقة. وتدور حول الشمس في فلك يبلغ محيطه 580 مليون ميل، فمعدل سرعتها في هذه الحركة يبلغ 60 ألف ميل في الساعة، أو بنحو ألف ميل في الدقيقة، والنظام الشمسي كله بما فيه الأرض ينهب الفضاء نهبا بسرعة لا تقل عن 20 ألف ميل في الساعة، أي أكثر من 300 ميل في الدقيقة.
أما عمر الأرض فقد بدأ الإنسان تكهناته عنه من آماد بعيدة ففي القرن السابع عشر قال الأسقف جمس أوثر: إن العالم بدأ يوم 26 أكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد. وجاء في أحد الكتب الهندية المقدسة أن عمر العالم هو 1.972.949.056 سنة، وفي العصر الحديث بدأت الجهود التي يبذلها الفلكيون في المرصد تلتقي عند أدق رقم يمكن أن يعتبر أصح تقدير لعمر الكرة الأرضية.فقد دلت آخر التقديرات القائمة على دراسات فلكية وأبحاث علمية في مراصد ليك ومونت ويلسون وبالومار، على أن عمر الكرة الأرضية حوالي 54.000.000.000 سنة، ونسبة الخطأ في تقدير هذا الرقم تقترب من 20 %. " موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.alafdal.net/forum.htm
daha91
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1699
نقاط التميز : 3028
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
العمر : 26
الموقع الموقع : taghzout
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Université
المزاج : Je suis content

مُساهمةموضوع: رد: كل ما عرف عن علم الجيولوجيا نجمعه في هذه الصفحة.   الأربعاء 25 مارس 2009 - 23:07

نشأة علم الجيولوجيا:

يعتبر فلاسفة الإغريق أقدم المهتمين بدراسة المظاهر الجيولوجية فقد اعتبر طاليس ( 606 - 546 ق.م ) الأرض قرصاً مسطحاً تحيط به المياه واعتقد أن الماء مصدر جميع المواد في الأرض مع ملاحظته لترسبات الأنهار في مصباتها كما أعتقد أن حركة المياه هي التي تؤدي إلى الهزات الارضية...
أما أناكسيمندر ( 610 - 547 ق.م ) فقد تصور الأرض كأسطوانة، وآمن بتطور الحيوانات والإنسان من الأسماك، ويعتقد بأنه كان أول من صنع خارطة للعالم المعروف في حينه، كما اعتقد بأن جميع المواد منشؤها الهواء، أما هيراقليطس ( 576 - 250 ق.م ) فقد اعتبر النار أصل كل الأشياء. بينما استنتج زينوفانيس ( 560 - 478 ق.م ) من حقيقة كون الأحافير ذات أصل بحري بأن البحار واليابسة كانتا مندمجتين في فترة من الفترات. وكروية الأرض اعتقد بها كلٌّ من أفلاطون

اهتمام الإسلام بعلم الجيولوجيا
جاء في القرآن إشارات إلى علم طبقات الأرض " الجيولوجيا " وذلك في بعض الآيات مثل قول الله تعالى: " ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود " فاطر الآية: 27، وقوله عز وجل: " وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس " الحديد الآية 25، وقوله تعالى: " أو كظلمات في بحر لجى يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور " النور الآية 40، وغير ذلك من الآيات القرآنية الكريمة التي تحدثت عن هذا النوع من العلم.

القرآن والإعجاز العلمي في الإخبار عن عنصر الحديد:


الحديد... وافد غريب إلى الأرض:

قال الله تعالى:"لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز".. الحديد:25
وفي تفسير هذه الآية الكريمة يرى العلماء والمفسرون أن معدن الحديد أُنزِل من السماء، وأنه لم يكن موجوداً على كوكب الأرض،أي أن الحديد دخيل على تكوينات الكرة الأرضية وليس من مكوناته، كما أفاض علماء التفسير في الكلام عن بأس الحديد ومنافعه. فكان الإعجاز في آيات الله الحكيمات التي جبت كل الأبحاث والدراسات. فالعلوم البشرية لم تتوصل إلى حقيقة وجود معدن الحديد في الأرض إلا في أوائل الستينات؛ حيث وجد علماء الفضاء أن أصل معدن الحديد ليس من مكونات الأرض، بل أتى من الفضاء الخارجي وأن الحديد من مخلفات الشهب والنيازك إذ يحول الغلاف الجوي بعضاً منها إلى رماد عندما تدخل نطاق الأرض، ويسقط البعض الآخر على أشكال وأحجام مختلفة. كما كشف مؤخراً علماء الفضاء أن عنصر الحديد لا يمكن أن يتكون داخل المجموعة الشمسية، فالشمس نجم ذو حرارة وطاقة غير كافية لدمج عنصر الحديد وهذا ما دفع العلماء إلى التسليم بأن الحديد تم دمجه خارج مجموعتنا الشمسية، ثم نزل إلى الأرض عن طريق النيازك والشهب ويعتقد علماء الفلك حالياً أن النيازك والشهب ما هي إلا مقذوفات فلكية من ذرات مختلفة الأحجام، وتتألف من معدن الحديد وغيره، ولذلك كان معدن الحديد من أول المعادن التي عرفتها الإنسانية؛ لأنه يتساقط من السماء بصورة نقية.
ومن هنا يتبين لنا دقة الوصف في القرآن "وأنزلنا الحديد" وفي هذا سبق للقرآن على الاجتهادات والأبحاث التي قام بها العلماء من كل بقاع الأرض المختلفة، وكان دليل إعجاز القرآن العلمي في أنه أشار إلى حقيقة الحديد في كونه ليس من مكونات الأرض، ولكن أُنزِلَ من السماء بأمر الله عز وجل فسبحان الله الذي علَّم الإنسان ما لم يعلم.

وفي قوله تعالى:"بأس شديد ومنافع للناس"
ما البأس الشديد؟
البأس الشديد هو القوة والصلابة وشدة التحمل، وبالفعل وجد علماء الكيمياء أن معدن الحديد هو أكثر المعادن صلابة وشدة، ولم يأت البحث العلمي بمعدن له خواص الحديد في قوته ومرونته وشدة تحمله للضغط، وهو- أيضاً- أكثر المعادن كثافةً حيث تصل كثافته إلى7874 كم3 وللحديد فائدة في حفظ توازن الأرض فمعدن الحديد يشكل35% من مكونات الأرض، والحديد أيضاً أكثر العناصر مغناطيسية؛ وذلك يساعد الأرض على حفظ جاذبيتها. وقد أوضح لنا القرآن كل ذلك جلياً قبل توصل العلماء إليه بحوالي1200 عام فالبشرية لم تعرف عن الحديد، ولم تدرك أهميته الصناعية إلا في القرن الثامن عشر أي بعد نزول القرآن باثنى عشر قرن، واستُخدِم الحديدُ كأنسب معدن لجميع الصناعات الثقيلة والخفيفة.
والحديد لا يدخل فقط في تكوين الكرة الأرضية بل هو عنصر أساسي في كثير من الكائنات الحية؛ فالنبات مثلاً يحصل على الحديد من التربة كعنصر أساسي في بنائه، وأيضاً يعتبر الحديد هو العنصر الأساسي في تكوين خلايا الدم في الإنسان والحيوان المعروفة بالهيموجلوبين.
الإعجاز العددي للحديد:
قد ثبت أن هناك إعجازًا آخر من الناحية الرقمية حيث إن هناك توافقا عدديًا عجيبًا توصل إليه أحد أساتذة الكيمياء في أستراليا وهو توافق بين رقم آية الحديد في سورة الحديد إذا ما حسبنا البسملة آية فتصبح هي رقم(26) والعدد الذري لمعدن الحديد وهو أيضاً(26).
وسبحان الله...
أوجه الإعجاز:
إن في الآية الكريمة لفظ (أنزلنا الحديد) الذي يفيد هبوط الحديد من السماء، وهذا أقرته الأبحاث العلمية واجتهادات العلماء في النصف الثاني من القرن العشرين الذين رأوا في تكوين الحديد ما حيرهم حيث إن الإلكترونات والنيترونات في ذرة الحديد لكي تتحد تحتاج إلى طاقة هائلة تبلغ أربع مرات مجموع الطاقة الموجودة في مجموعتنا الشمسية؛ ولذلك لا يمكن أن يكون الحديد قد تكوَّن على الأرض. ولابد أنه عنصر غريب وافد إلى الأرض ولم يتكوَّن فيه.
والله تبارك وتعالى علمنا لنعلم أنه الحق؛ فسبحانك لا علم لنا إلا ما علمتن.
يقول الحق تعالى:"سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد ".. فصلت 53..
صدق الله العظيم المراجع: الشيخ عبد المجيد الزنداني د. زغلول النجار. (رسائل د.ستروخ..وكالة ناسا للفضاء )

"موج من فوقه موج من فوقه سحاب" ( النور الآية 40 )

يقول علماء جيولوجيا البحار: إنّ من يغوص في أعماق البحار يلاحظ أن الظلام يشتد بالتدريج، إلى أن يصل إلى ظلمة كاملة في الأعماق، ويعود السبب إلى أن ألوان الطّيف سبعة، منها الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر والبرتقاليّ الخ... وعندما نغوص في أعماق البحار تختفي هذه الألوان تدريجيّاً، واختفاء كلِّ لون يعطي ظلمة، فالأحمر يختفي أوّلاً ثم البرتقاليّ ثمّ الأصفر، وآخر الألوان اختفاء هو اللون الأزرق، الذي يتلاشى على عمق 200 متر، وهذا تفسير قوله تعالى: } أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ { (النور:40)، أمّا قوله تعالى: } مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ { فقد ثبت علميّاً أن هناك فاصلاً بين الجزء العميق من البحر والجزء العلويّ منه، وأنّ هذا الفاصل مليء بالأمواج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.alafdal.net/forum.htm
طالبة7777
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2
نقاط التميز : 3
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل ما عرف عن علم الجيولوجيا نجمعه في هذه الصفحة.   الثلاثاء 5 مايو 2009 - 14:28

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلادي الجزائر
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 16
نقاط التميز : 27
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
الموقع الموقع : في ارض بلادي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة 2 ع ت
المزاج : بشوشة محبة للضحك

مُساهمةموضوع: رد: كل ما عرف عن علم الجيولوجيا نجمعه في هذه الصفحة.   الأربعاء 20 مايو 2009 - 21:32

شكرا وجزاك الله خيرا.......سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلادي الجزائر
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 16
نقاط التميز : 27
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
الموقع الموقع : في ارض بلادي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة 2 ع ت
المزاج : بشوشة محبة للضحك

مُساهمةموضوع: رد: كل ما عرف عن علم الجيولوجيا نجمعه في هذه الصفحة.   الأربعاء 20 مايو 2009 - 21:37

الوحدة 1: الصخور الرسوبية والتطبق(10 ساعات)
النشاط 1: منشأ الصخور الرسوبية.
الإشكالية المطروحة: ما هي بنية الصخور الرسوبية و ما هي مكوناتها الفيزيائية و الكيميائية؟
1- خصائص الصخور الرسوبية :
2- الخصائص البتروغرافية للصخور الرسوبية: ك م ص 172
أ) الدراسة بالعين المجردة:
الوثائق دليل استغلالها
1 تظهر تضاريس الوثيقة 1 بارزة و أخرى داخلة.
تتميز الصخور البارزة بالصلابة بينما تتميز الصخور الداخلة بالهشاشة.
3، 4، 5 الوثيقة 3: صخر بنيته حبيبية عناصره كبيرة مدملكة غير متساوية الحجم لا يتفاعل مع الحمض.
الوثيقة 4: صخر بنيته حبيبية عناصره دقيقة متساوية الحجم لا يتفاعل مع الحمض.
الوثيقة 5: صخر بنيته كثلية يتفاعل مع الحمض.

ب) الدراسة بالمجهر: ك م ص 173
الوثائق دليل استغلالها
6 يتكون الصخر من نسيج حبيبي عناصره مكونة من معادن كوارتزية يربطها ملاط سيليسي.
يكون الصخر عبارة عن حجر رملي.
7 يتكون الصخر من مادة غير متبلورة يربطا ملاط كلسي، تظهر فيها آثار قواقع مستحاثية.
يكون الصخر عبارة عن حجر كلسي.
1- مقارنة بين الصخور الرسوبية الفتاتية والصخور الرسوبية الكيميائية.
الصخر العناصر النسيج
البنية الملاط التركيب المعدني التركيب الكيميائي
رسوبي فتاتي كونغلوميرا مختلفة الأحجام عناصر مدملكة غير متساوية كلسي /غضاري عناصر مختلفة المعادن
حجر رملي متساوية حبيبي سيليسي/حديدي 90% كوارتز SiO2
رسوبي كيميائي حجر كلسي دقيقة بلوري كلسي كالسيت CaCO3
دولوميا دقيقة بلوري كلسي دولوميت (Ca-Mg)CO3

3- تحديد التركيب الكيميائي للصخور الرسوبية:ك م ص 175
الوثائق دليل استغلالها
11 تحليل الجدول:
يبين الجدول أن نسبة الكالسيوم والبيكاربونات مرتفعة في في كلا من مياه الشفا، سيدي لكبير وإفري ومنحفظه في كلا من مياه تاكسانة والقولية.
تبين المياه الغنية بالكالسيوم والبيكاربونات أن مكمنها كلسي وتدل على الصخور الرسوبية الكيميائية وتبين أن المياه الفقيرة من نفس المواد أن مكمنها فتاتي وتدل على الصخور الرسوبية الفتاتية.
4-نمذجة التوضع المستقر والتوضع غير المستقر في حوض رسوبي:ك م ص 176
الوثائق دليل استغلالها
12 تمثل ثلاث طبقات متوضعة فوق بعضها البعض:
الطبقة 1: عبارة عن كونغلوميرا ، يدل على توضع في حوض غير مستقر.
الطبقة 2: عبارة عن حجر رملي ، يدل على توضع في حوض مستقر.
الطبقة 3: عبارة عن حجر كلسي، يدل على توضع في حوض مستقر.
13 الطبقة أ: انتقال من توضعات خشنة (قارية) إلى توضعات منحلة( بحرية)، ترتيب حبيبي موجب.
الطبقة ب: انتقال من توضعات منحلة( بحرية) إلى توضعات خشنة (قارية)، ترتيب حبيبي سالب.
يمثل توالي الطبقتين أ و ب دورة رسوبية لأنه انتقلنا من توضعات قارة إلى توضعات بحرية ثم عدنا إلى التوضعات القارية.

النشاط 3: الانقطاعات البولوجية والجيولوجية:
الوثائق دليل استغلالها
1 تكمن أهميته في كونه مكمن للهيدروكربونات (النفط) والغاز الطبيعي، يدل على انقطاع بيولوجي وجيولوجي مهم، يتمثل في انقراض مجموعة كائنات حية وظهور مجموعات أخرى، وتشكل سطح عدم توافق.
2 يمر تشكل سطح عدم توافق بأربعة مراحل:
- مرحلة التوضع.
- مرحلة الحركات التكتونية (الطي والغلق).
- مرحلة التعرية.
- مرحلة التوضع.
الخلاصة العامة:
1- يمكن للصخور الرسوبية أن تكون بارزة و صلبة أو داخلة وهشة، تظهر الصخور الصلبة والهشة على شكل طبقات تتوضع الطبقات الرسوبية فوق بعضها البعض وتكون الطبقات السفلى قديمة والطبقات العليا حديثة
تتكون الصخور الرسوبية من عناصر حبيبية ذات أحجام مختلقة أو متساوية ترى بالعين المجردة، تربطها مادة تدعى الملاط، تنتج عن تعرية التضاريس الصخرية وتدعى الصخور الرسوبية الفتاتية.
تتكون الصخور الرسوبية من عناصر حبيبية دقيقة ترى بالمجهر يربطها ملاط، تنتج عن تجمع عناصر معدنية كلسية أو سيليسية تدعى الصخور الرسوبية الكيميائية.
تتوضع الصخور الرسوبية في أحواض، نستنتج وسط الترسيب من خلال معاينة شكل، حجم وتناسق العناصر.
يكون التوضع مستقرا إذا كانت العناصر دقيقة ومن نفس الحجم، ويكون غير مستقرا إذا كانت العناصر كبيرة من أحجام مختلفة.
يدل تتالي يبدأ بتوضعات خشنة وينتهي بتوضعات ناعمة على طغيان بحري، كما يدل العكس على انحسار بحري.
2- يحد الطبقات الرسوبية فواصل متوافقة تدل على تغير بتروغرافي ومستحاثي.
3- يفصل سطح عدم التوافق بين طبقات مطوية سفلى وطبقات أفقية عليا، يصحب عادة الانقطاع الستراتغرافي انقطاع بيولوجي مهم.
مستحث على شكل حلزون وجد براس العيون


تعريف المستحثات
علم الإحاثة دراسة علمية للحيوانات والنباتات والكائنات الحية التي عاشت في عصور ما قبل التاريخ ـ أي قبل 5,000 سنة. وتوجد بقايا الأحافير للكائنات في الصخور الرسوبية (الصخور التي تكونت نتيجة لترسب المادة المعدنية بعيداً عن الهواء أو الثلج أو الماء). الأحافير التي نجدها اليوم كانت حية عندما كانت الصخور تحت التكوين، ومن ثم دُفنت وحفظت بسبب تراكم طبقات الصخور.
كيف تتكون الأحافير
تموت معظم النباتات والحيوانات وتتعفن متحللة دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري. وتقوم البكتيريا وأحياء أخرى بتحليل الأنسجة الطرية كالأوراق أو اللحوم. ونتيجة لذلك فإن هذه الأنسجة نادرًا ما تترك أي سجلات أحفورية. وحتى أكثر الأجزاء صلابة مثل العظام والأسنان والأصداف والخشب تبلى في النهاية بوساطة المياه المتحركة أو تذيبها مواد كيميائية. إلا أنه عند طمر بقايا النبات والحيوان في الترسبات فإنها قد تصبح متأحفرة. وتحفظ هذه البقايا في الغالب دون تغيير يُذكر. ولكن معظمها يعتريه تغيير بعد الدفن، ويختفي العديد منها تمامًا، إلا أنه يترك سجلاً أحفوريًا في الراسب.
تكوين الطبعات والقوالب والمصبوبات
تتكون بعض الأحافير من شكل محفوظ أو خطوط عريضة لبقايا نبات أو حيوان. كما تتكون الطبعات وتسمى أحيانًا الصور أو النقش ، وهي منخفضات أحفورية ضحلة في الصخر، عندما تُدفن بقايا رقيقة من أجزاء من النبات أو الحيوان في راسب وتتحلَّل. وبعد تحوُّل الراسب إلى صخر، فإن ما يتبقى محفوظًا هو في الواقع معالم للنبات أو الحيوان. ويتكون العديد من الآثار من خطوط صغيرة تركتها عظام أسماك أو أوعية ذات جدار سميك كانت قد وجدت في داخل الأوراق. وفي بعض الأحيان تحفظ الأجزاء الناعمة الطرية مثل الريش أو الأوراق على شكل طبعات.
جمعُ الأحافير
تختلف طرق جمع الأحافير باختلاف أنواعها. فأسهلها جمعًا أحافير الأصداف والأسنان والعظام المحفوظة في الرمل الناعم أو الوحل. ويمكن للعلماء أن يستخرجوا هذه الأحافير بالمالج (المسطرين) أو بالمجرفة أو باليد. أما الأحافير المحفوظة في الصخور الصلبة فيمكن اكتشافها واستخلاصها بسهولة عندما تصبح هذه الصخور مكشوفة بالتجوية الطبيعية. والتجوية تشير إلى مجموعة العمليات الكيميائية والفيزيائية التي تجزِّئ الصخر على سطح الأرض وتعريه. وفي هذه الحالة نجد أن الأحافير الأكثر مقاومة لعوامل التجوية من الصخور المحيطة تصبح بارزة إلى الخارج بدرجة أكثر من أسطح الصخور المكشوفة. ومعظم هذه الأحافير يمكن جمعها بتفكيك الصخور بإزميل أو مطرقة أو بالخِلال. ويقوم العلماء بجمع الأحافير المخبأة في الصخر الصلب بكسر الصخر باستعمال المطرقة الثقيلة أو باستعمال المطرقة والأزميل. وغالبًا ما تتكسر الصخور المحتوية على الأحافير على امتداد أسطح الأحافير.
تصنيف الأحافير
كما هو الحال في النباتات والحيوانات الحية، يتم تصنيف أنواع الأحافير طبقًا لمدى انتماء بعضها لبعض. وبصفة عامة يحدد العلماء مدى الانتماء من خلال مقارنة معالمها الحيوية العديدة. ويعتمد تحديد المجموعات الأحفورية وبصورة أساسية على أشكال الأجزاء الصلبة مثل الأصداف والأسنان والهياكل لأنها تشكل المعالم المحفوظة. فعلى سبيل المثال، ربما ينظر علماء الأحافير إلى شكل الجمجمة وحجم السن عند تحديد الأنواع المختلفة من النمر المسيّف الأسنان.
تحديد تاريخ الأحافير
. خلال سنوات عديدة من البحث، تمكن علماء الأحافير من فهم الترتيب في السجل الجيولوجي لمعظم أنواع الأحافير. وعند أول اكتشاف لنوع أحفوري فالمفترض أن يوجد عادة مصاحبًا لأنواع أخرى. وإذا عرف العلماء موقع وتأريخ حياة هذه الأنواع الأخرى سيكون بمقدورهم تحديد موقع الأجناس المكتشفة. ويشير هذا النوع من تحديد التأريخ فقط إلى ما إذا كانت أحفورة أقدم أو أحدث من الأخرى، ولا يعطي عمر الأحفورة بالسنين.
دراسة الأحافير
اكتشاف الأحافير. يمكن وجود الأحافير في أي مكان انكشفت فيه الصخور الرسوبية. وفي المناطق الرطبة تكون هذه الصخور مدفونة عادة تحت طبقة من التربة والنبات، ولكنها تصبح مكشوفة بفعل التعرية المائية في أودية الأنهار. كما تصبح الطبقات الرسوبية مكشوفة أثناء عمليات بناء الطرق والمشاريع الإنشائية الأخرى. وفي الصحارى والمناطق الجافة الأخرى تؤدي التعرية إلى كشف صخور رسوبية عبر مناطق واسعة. وكذلك فإن حفر الآبار النفطية يؤدي غالبًا إلى الحصول على طبقات رسوبية حاملة للأحافير من أعماق الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
daha91
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1699
نقاط التميز : 3028
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
العمر : 26
الموقع الموقع : taghzout
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Université
المزاج : Je suis content

مُساهمةموضوع: رد: كل ما عرف عن علم الجيولوجيا نجمعه في هذه الصفحة.   الأربعاء 20 مايو 2009 - 21:46

شكرا لكي أختي على هذه المشاركة الرائعة الله يوفقك.

_________ توقيـــــــعي ________

اللهم إنك عفوكريم تحب العفو فأعفو عنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.alafdal.net/forum.htm
 
كل ما عرف عن علم الجيولوجيا نجمعه في هذه الصفحة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت* :: (¯`·._.·( منتديات التعليــــم الثــانوي )·._.·´¯) :: منتديات المواد العلمية :: علوم الطبيعة و الحياة :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: