منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
مرجبا بيك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في المنتدى

منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*

هنا نجمع مواضيع و تمارين خاصة بالبكالوريا تحضيرا لـbac2010
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadjet
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 73
نقاط التميز : 95
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 27
الموقع الموقع : batna
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : swimming
المزاج : cool

مُساهمةموضوع: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   السبت 15 أغسطس 2009 - 10:55

ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل
لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان
وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.
حقائق ثابتة:
80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90 % من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.
أنواع الذاكرة:
تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى:
الذاكرة الذهبية :
وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف.
ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.
الذاكرة الزئبقية :
وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا،
ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.
الذاكرة الطيارة :
أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.
وطريقك إلى النجاح مرهون بأن تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلة الأجل.
وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :
الذاكرة الذاتية :
هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.
الذاكرة قصيرة المدى :
التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.
الذاكرة طويلة المدى :
تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها، وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة، قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.
ذاكرة (الريموت) :
تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية، مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً، فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.
أعداء الذاكرة:
العدو الأول: عدم الاستعمال.
إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.
العدو الثاني: الشرود الذهني .
هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما، أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة.
ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:
أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.
ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.
ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء والأرض.
ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:
الاهتمام المشوق والمحفز: فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً
أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.
الاختيار: لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً
وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.
عقد النية على التذكر: مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة
مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقد تقرؤه وتكرره معه
عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه
عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.
خلفية المعلومات الأساسية: فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات
وذهابك إلى المكتبة مضيعات للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.
التنظيم المعبر:حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها
بمنطق ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛
لأن البديل عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها.
وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع
يلجأ إلى هذه الطريقة أي طريقة التكرار.
الإلقاء: هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة.
فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛
فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.
زمن الوصول للذاكرة: خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة.
حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان وسرعة ولتثبيتها
يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة.
فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.
التدريب الموزع: ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة
والراحة خمس دقائق. وتعتبر هذه الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:
أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.
د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.
التعبير المرئي: يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام
والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك
في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛
فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.
الاقتران والتداعي: واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة
ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛ فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا
معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة للأخرى وهكذا...
والطالب كإنسان يخطئ وينسى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي:
1-الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
2-كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية
وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.
3-ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.
4-وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.
5-عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
6-من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.
بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.
ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي:
الاستعانة بالله -عز وجل- والإكثار من الدعاء: ( اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).
المصالحة مع الله بالمزيد من الاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات.
الترويح عن النفس بالوسائل المشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت.
الاستعانة بالمذكرات والملخصات والوسائل التعليمية المعينة على الاسترجاع.
التلخيص أثناء الاستذكار في ورق فقد قيل: "ما حُفظ فر، وما كُتب قر).
واليك بعض النصائح الأخرى:
لا تذاكر وأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.
كثير من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون
بدون أخذ فترات للراحة، وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة.
تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.
حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان
لذلك حاول دائماً التخلص من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.
التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان.
الترك والإهمال هو أساس النسيان والذاكرة الضعيفة.
وأخيراً ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا تنسى.
قال الإمام الشافعي:
شكوت إلى وكيع سوء حفظي ... فأرشدني إلى تـرك المعاصي
وأخـبرني بأن العلـم نور ... ونور الله لا يهـــدى لعــاصِ .
نقلته لكم محبتكم **nadjet**
إن كنت استحق الذكرى ..
فأذكروني ... بخير ..
إن لم اعد ذات يوم ..
فهذا اسمي .. وهذا نبض قلمي ..
وادعو لي بخير ..أحبكم في الله**nadjet**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rinad
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 672
نقاط التميز : 698
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 27
الموقع الموقع : في البيت
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : coooooooooooooooooool

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   السبت 15 أغسطس 2009 - 19:09

موضوع في القمة ولقد ساعدتيني كثيرا في استخدم طرق جديدة للخفظ بارك الله فيك وسدد خطاك وكثر من امثالك gg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakimbac
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 168
نقاط التميز : 208
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 27
الموقع الموقع : www.mp3quran.com
المزاج : غرباء غرباء غرباء

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الأحد 16 أغسطس 2009 - 21:58

اما عن اذا ما كنت تستحقين الذكرى ام لا والله تستحقينها بجدارة لان موضوعك سيبقى كما قلت

في الذاكرة طويلة المدى كما تفضلت بالشرح انت

فبارك الله فيك وحفظك الرحمن من كل سوء ودمت لنا اختا مرشدة ناصحة متميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2ASMA2
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 58
نقاط التميز : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة مقبلة على البكالوريا

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الإثنين 17 أغسطس 2009 - 0:42

جزاك الله خيرا

و اعانك على البر و التقوى

اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزلان1991
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 465
نقاط التميز : 628
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 27
الموقع الموقع : في دارنا
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : سنة 2 جامعي
المزاج : هادئة

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الإثنين 31 أغسطس 2009 - 3:04

شكرا موضوع قيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 338
نقاط التميز : 416
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
العمر : 27
الموقع الموقع : سطيف
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة بكلوريا 2010
المزاج : زهوانية بلا حدود

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الإثنين 31 أغسطس 2009 - 10:23

مشكورة على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bac2010.keuf.net/index.htm
khadija
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1019
نقاط التميز : 1119
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 26
الموقع الموقع : affre ville (khemis miliana)
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : music andalouse
المزاج : tro b1

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 2:20

شكرا ربي يحفظك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
takki aouadi
عضو مشارك
عضو مشارك


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 40
نقاط التميز : 40
السٌّمعَة : -9
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 27
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : وكال شرراب

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الأحد 25 أكتوبر 2009 - 21:46

اسف ..عندما اتممت قراءة موضوعك نسيت ما في اوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadjet
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 73
نقاط التميز : 95
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 27
الموقع الموقع : batna
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : swimming
المزاج : cool

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الإثنين 26 أكتوبر 2009 - 13:57

مشكورين على الرد وبارك الله فيكم 1ll
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمهان
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 157
نقاط التميز : 196
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 27
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : هادئة الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 15:10

ae ae ae ae
vv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rania 21
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24
نقاط التميز : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 20:56

ابارك الله فيك اختي على هذا الموضوع الرائع ae au eee
rrr scratch
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت* :: (¯`·._.·(التحضير لبكالوريا دورة جوان 2011)·._.·´¯) :: الإستعداد النفسي لبكالوريا 2011-
انتقل الى: