منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
مرجبا بيك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في المنتدى

منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*

هنا نجمع مواضيع و تمارين خاصة بالبكالوريا تحضيرا لـbac2010
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الدرس السابع:البدل و عطف البيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
daha91
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 1699
نقاط التميز: 3028
السٌّمعَة: 42
تاريخ التسجيل: 16/03/2009
العمر: 23
الموقع الموقع: taghzout
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: Université
المزاج: Je suis content

مُساهمةموضوع: الدرس السابع:البدل و عطف البيان   الإثنين 27 يوليو 2009 - 11:53



ttt


تعلمت أنّ البدل تابع لا يحتاج إلى رابط يربطه بالمبدل منه، وأنّه يتبعه في جميع أحكامه، وهو أنواع . - تتكون من تابع ومتبوع . - التابع هو بن نصير، بن نافع، بن زياد. والمتبوع هو موسى، عقبة، طارق . نعم، هما شيء واحد. * ليس التابع (عينه) هو المتبوع (الأستاذ) عينه، وإنما هو صفة عارضة في المتبوع ويدل على إحدى خصائصه .(بدل اشتمال) * التابع هو زيتونة، والمتبوع هو شجرة ، ونوعه عطف بيان . * علي: عطف بيان، وأفاد توضيح كنية أبي الحسن. * البيت الحرام: عطف بيان، وأفاد تفسير وتوضيح متبوعه . * اختلاف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل، هي : 1- أنْ يكون التابع مفردامعرفة معربا، والمتبوع منادى، نحو قولك: يا أخانا زيداً ، فتجعل زيدا عطف بيان، ولا يجوز جعله بدلا؛ لأنّه لو كان بدلا لكان في تقديره إعادة حرف النداء، فكان يلزم أنْ يكون مبنيا على الضم، كما في أمثاله من المناديات . 2- أنْ يكون التابع خاليا من الألف واللام، والمتبوع مقرون بها، ومجرور بإضافة صفة مقرونة بها، كقول الشاعر:(أنا ابن التاركِ البكريِّ بشرٍ..)، فبشرٍ هنا يتعين كونه عطف بيان على البكري، ولا يجوز أنْ يكون بدلا منه؛ لأنّ البدل فيه نية إحلاله محل الأوّل .
3- أنْ يتبع النادى المضموم باسم الإشارة ، نحو:(يا زيدُ هذا)،ﻓ(هذا) لا يجوز أنْ يكون بدلا؛ لأنّه لو كان بدلا لكان منادى، وحرف النداء لا يجوز أنْ يحذف من اسم الإشارة. وكذا يلزم على البدلية نداء اسم الإشارة من غير وصف، وكل ذلك ممنوع . - المثال الأول، لقب بعد اسم : * عمر بن الخطاب الفاروق هو ثاني الخلفاء الراشدين . - المثال الثاني،موصوف بعد صفة: * كلمتُ إبراهيمَ الرجلَ. * كلمت الرجلَ العالمَ. بناء القاعدة : * البدل هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه، نحو: واضعُ النحو الإمام عليّ . * أنواعه ثلاثة، هي :
1- بدل مطابق (الكل من الكل)،مثل - الأميرُ عبد القادرُ رائد الثورة الشعبية في الجزائر.
2- بدل الجزء من الكل، مثل: - سدد المدين دينه ثلثه .
3- بدل الاشتمال، مثل : - أعجبني العالمُ تواضعُه . ملاحظة : في بدل الجزء من الكل و بدل الاشتمال، لا بدّ من ضميريربطهما بالمبدل منه . * عطف البيان تابع جامد، يخالف متبوعه في لفظه ويوافقه في معناه مع توضيح الذات إنْ كان المتبوع معرفة، وتخصيصها إنْ كان نكرة. مثل: جاء أبو محمد خالد. أحكامه : يكون عطف البيان :
1- اسما جامدا بعد كنية، أو كنية بعد اسم، مثل: أبوالقاسم الشابي .
2- اسما بعد لقب، أو لقبا بعد اسم، مثل: سيف الله خالد بن الوليد .
3- اسما جامدا مقترنا بألْ بعد اسم الإشارة، مثل: " أمينُ هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح" حديث شريف .
4- اسما جامدا مفسرا ومبينا لمتبوعه، مثل: كلمتُ الرجلَ إبراهيمَ أوجه التشابه بينهما ، هي : - في المعنى والإعراب والجمود. - عطف البيان أوضح من متبوعه وإلاّ فهو بدل(يحضر هذا الطالب) - يكون التابع مفردا منصوبا والمتبوع منادى مبنيا على الضم . * الفرق بينهما، يكمن في : - أنّ البدل هو المقصود بالحكم في الكلام . - أمّا عطف البيان فليس المقصود بالحكم ولكنّ المقصود متبوعه، فإذا قلت: نجح أخو فاطمة عليّ ٌ. فالنجاح لأخ فاطمة، إذْ الأهمّ ربطه بفاطمة وليس غيرها. - الإعراب : * هذا : الهاء للتنبيه، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب عطف بيان . * عليّاً : عطف بيان منصوب.. * عبدُ: عطف بيان مرفوع .. * بعضهَا: بدل الجزء من الكل منصوب . * ساحاتُها: بدل اشتمال مرفوع.. * ابنُ باديسَ: بدل مطابق مرفوع ..
1- عليّ ٌ: عطف بيان مرفوع..
2- صراطَ : بدل منصوب
3- زينبُ : عطف بيان مرفوع..
4- سواراً : عطف بيان منصوب..
5- عليّ ّ : بدل مرفوع ... - بعث الله الرسولَ محمّداً للناس كافة ً . - التقيْتُ الطبيبَ عُمَرَ في العيادةِ. - يحضر إلى الحفل السيّدُ الوزيرُ وأعوانُه . - دخل العبدُ الضعيفُ بلالُ إلى الإسلام فاشتدتْ قوتُه . - القاضي عياضُ فقيهٌ وعالِمٌ . - الشهر: اسم مجرور، مبدل منه. - الحرامِ : نعت مجرور.. - قتالٍ : بدل مجرور ... تمهيد : -ماهي أوجه الاختلاف والاتفاق بين التمييزوالحال؟ - ماهي أنواع التوابع التي تعرفها من غيرالبدل ؟ تأمّل هذا المقتطف ولاحظ : " يرى سليمان العيسى في " الأوراس" إعادة لانتصارات "موسى بن نصير" و"عقبة بن نافع" و"طارق بن زياد" وغيرهم من الأبطال في القديم". ماذا تعلمت من البدل ؟ أكتشف أحكام القاعدة : - مم تكون هذه الأسماء: موسى بن نصير، عقبة بن نافع، و طارق بن زياد ؟ - أين التابع وأين المتبوع ؟ وهل هما شيء واحد ؟ - تأمل المثال الآتي: " أفادني الأستاذ علمُه ". * هل التابع هوالمتبوع عينه ؟ ماذا تستنتج ؟ - عيّنْ التابع والمتبوع في هذه الآية: ﴿..يوقد من شجرة مباركة زيتونة ...﴾ أيهما أشهى؟ سمِّ هذا النوع من التوابع. - ماذا أفاد عطف البيان في المثالين الآتيين: * هذا أبو الحسن علي . * جعل الله الكعبة البيت الحرام . - يختلف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل، اذكرها مع الأمثلة. - هات مثالين عن عطف البيان يكون الأول لقبا بعد اسم، ويكون الثاني موصوفا بعد الصفة. أبني أحكام القاعدة : * ماهي أحكام البدل ؟ * ماهي أنواعه ؟ * ماهي أحكام عطف البيان ؟ * ماهي أوجه التشابه بين البدل وعطف البيان؟ * ماهو الفرق بينهما ؟ إحكام موارد المتعلم وضبطها : - أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية : * أدعُ الشابَ هذا . * عدنا المرضَ عليّاً . * أيمنُ كرّمَ أخوه عبدُ الحميد . * حفظتُ القصيدةَ بعضَها . * تستهويني العاصمة ُ ساحاتُها . * العلامة ابن باديس رائد الإصلاح في الجزائر . - ميّز بين البدل و عطف البيان، فيما يلي :
1- خطب أبو الحسن عليّ ٌ . اهدنا الصراط المستقبم صراط الذين أنعمت ~
2- }عليهم
3- سافرتْ أمّ الفضل زينبُ .
4- اشتريتُ حليّا: سواراً .
5- واضع النحو الإمامُ عليّ ُ . - أدخل الكلمات الآتية في جمل مفيدة، بحيث تكون مبدلا منه : * الرسول - الطبيب - السيّد - الغبد - القاضي . - أعربْ الآية الكريمة الآتية : البقرة/217} يسألونَكَ عن الشهرِ الحرامِ قتالٍ فيه ~


_________ توقيـــــــعي ________

اللهم إنك عفوكريم تحب العفو فأعفو عنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.alafdal.net/forum.htm
A~n~J~e~L~i~T~A
عضو فعال
عضو فعال


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 159
نقاط التميز: 198
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 17/06/2009
العمر: 22
الموقع الموقع: هناااااااك
المزاج: خايفة من الbac

مُساهمةموضوع: رد: الدرس السابع:البدل و عطف البيان   الإثنين 27 يوليو 2009 - 12:03

afro

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rinad
عضو مبدع
عضو مبدع


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 672
نقاط التميز: 698
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 23/06/2009
العمر: 23
الموقع الموقع: في البيت
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: coooooooooooooooooool

مُساهمةموضوع: رد: الدرس السابع:البدل و عطف البيان   الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 10:22

aa aa aa ae aa kk vv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
last princess
مشرفة منتديات منوعة


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 343
نقاط التميز: 491
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 08/06/2009
العمر: 23
الموقع الموقع: 2lt1
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: etidient

مُساهمةموضوع: رد: الدرس السابع:البدل و عطف البيان   الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 20:27



_________ توقيـــــــعي ________
يا ربي دعوتك سابقا و ادعوك الأن, وسأظل ادعوك بأن تنجحني يا ربي, انت مجيب الدعاء وقلت, أدعوني أستجب لكم, فأن كنت ستحجب رحمتك عني, فأنا الضعيفة, وان كنت سترد دعوتي, فياربي استجب رأفة بأمي وابي, وبمن ينتظرني ياربي أنا موقنة باجابتك فقد توكلت عليك ولن يخسر من توكل على الوكيل
استجب..............استجب................استجب.......استجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدرس السابع:البدل و عطف البيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت* ::  ::  :: -