منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
مرجبا بيك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
مرجبا بيك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*

هنا نجمع مواضيع و تمارين خاصة بالبكالوريا تحضيرا لـbac2010
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
daha91
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
daha91


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1699
نقاط التميز : 3028
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
العمر : 32
الموقع الموقع : taghzout
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Université
المزاج : Je suis content

المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل   المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 13:33

[size=12]المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل Victory المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل Victory [/size]


أولاً:كيف نفهم عالم الطفل؟



يظن كثير من الآباء أن مجرد اجتهادهم في تلقين الطفل قيماً تربوية إيجابية، كفيل بتحقيق نجاحهم في مهمتهم التربوية، وعند اصطدام معظمهم باستعصاء الطفل على الانقياد لتلك القيم، يركزون تفسيراتهم على الطفل في حد ذاته، باعتباره مسؤولاً عن ذلك الفشل ولم يكلف أغلبهم نفسه مراجعة السلوك التربوي الذي انتهجه، فأدى ذلك المآل إلى مزيد من توتير العلاقة بينهم وبين أبنائهم.






فأين يكمن الخلل إذن ؟


هل في أبنائنا ؟




أم فينا نحن الكبار؟





أم هو كامن في الوسط الاجتماعي العام ؟







وما هي تلك الحلقة المفرغة في العملية التربوية التي تجعل جهدنا في نهاية المطاف بغير ذي جدوى ؟







وباختصار: كيف نستطيع تنشئة الطفل بشكل يستجيب فيه للقيم التربوية التي نراها، "بأقل تكلفة" ممكنة ؟






وهل نستطيع نحن الآباء أن نحول تربيتنا لأطفالنا من كونها عبأ متعباً ؟ إلى كونها متعة رائعة ؟






هل بالإمكان أن تصبح علاقتنا بأطفالنا أقل توتراً وأكثر حميمية مما هي عليه الآن ؟







هل نكون متفائلين بلا حدود إذا أجبنا عن هذه الأسئلة بالإيجاب ؟







ماذا لو جازفنا منذ البداية، وقلنا بكل ثقة: نعم بالتأكيد نستطيع؟







فتعالوا إذن لنرى كيف نستطيع فعلياً أن:







- نجعل من تربيتنا لأطفالنا متعة حقيقية.






- نجعل أطفالنا أكثر اطمئناناً وسعادة دون أن نخل بالمبادئ التي نرجو أن ينشؤوا عليها.







- نجعل علاقتنا بأطفالنا أكثر حميمية.






- نحقق أكبر قدر من الفعالية في تأثيرنا على أبنائنا ؟


السؤال المطروح بهذا الصدد هو:






إذا أردت أن تكون أباً ناجحاً، أو أن تكوني أمّاً ناجحة، فهل عليك أن تضطلع بعلوم التربية وتلم بالمدارس النفسية وتتعمق في الأمراض الذهنية والعصبية ؟؟؟ بالطبع لا.




ما عليك إذا أردت أن تكون كذلك إلا أن تفهم عالم الطفل كما هو حقيقة، وتتقبل فكرة مفادها: أنك لست "أباً كاملاً" وأنكِ لستِ "أمّاً كاملةً"... فتهيء نفسك باستمرار كي تطور سلوكك تجاه طفلك، إذ ليس هناك أب كامل بإطلاق ولا أم كاملة بإطلاق..






كما عليك أن لا تستسلم لفكرة أنك "أب سيء" وأنك "أم سيئة"، فتصاب بالإحباط والقلق فكما أنه ليس هناك أب كامل ولا أم كاملة بإطلاق، فكذلك ليس هناك أب سيء ولا أم سيئة بإطلاق. فالآباء تجاه التعامل مع عام الطفل صنفان غالبان:








الصنف الأول: يعتبر عالم الطفل نسخة مصغرة من عالم الكبار، فيسقط عليه خلفياته وتصوراته.






الصنف الثاني: يعتبر عالم الطفل مجموعة من الألغاز المحيرة والطلاسم المعجزة، فيعجز عن التعامل معه.







إن عالم الطفل في الواقع ليس نسخة مصغرة من عالم الكبار، ولا عالماً مركباً من ألغاز معجزة. بل هو عالم له خصوصياته المبنية على مفاتيح بسيطة، من امتلكها فهم وتفهم، ومن لم يمتلكها عاش في حيرته وتعب وأتعب فما هي إذن مفاتيح عالم الطفل التي بها سنتمكن بها من فهم سلوكه وخلفياته على حقيقتها فنتمكن من التعامل الإيجابي معه ؟




ثانياً: هكذا نفهم عالم الطفل:







لعالم الطفل مفاتيح، لا يدخله إلا من امتلكها، ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها، وهي:







1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.






2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم.






3- الزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمناً اجتماعياً.






4- العناد عند الطفل نزوع نحو اختبار مدى الاستقلالية وليس رغبة في المخالفة.







5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعاً للتركيب أي التوظيف.






6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحياناً بصورة خاطئة.






7- كل اضطراب في سلوك الطفل مرده إلى اضطراب في إشباع حاجاته التربوية.







منفول لتعم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.alafdal.net/forum.htm
lafouze
عضو مبدع
عضو مبدع
lafouze


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 570
نقاط التميز : 708
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل   المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 15:12

المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل Www.almsloob.com-7574225a60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السماوات السبع أسماءها و ألوانها
» المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي
» المفاتيح العشرة للنجاح لدكتور ابراهيم الفقى
» قصة الطفل و الحجر
» حقوق الطفل في الاسلام..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت* :: (¯`·._.·( منتديات منوعـــة )·._.·´¯) :: منتدى عام-
انتقل الى: