منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
مرجبا بيك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
مرجبا بيك زائرنا الكريم
ندعوك للتسجيل في المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت*

هنا نجمع مواضيع و تمارين خاصة بالبكالوريا تحضيرا لـbac2010
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..

اذهب الى الأسفل 
+5
rinad
هاجر
amina2
neha
daha91
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
daha91
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
daha91


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1699
نقاط التميز : 3028
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
العمر : 33
الموقع الموقع : taghzout
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Université
المزاج : Je suis content

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009 - 11:11




الربا ومشكلة الفائدة
تعريف الربا: لغة : هو الفضل و الزيادة
اصطلاحا : " الزيادة في احد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل الزيادة بعوض"
حكمه: الربا محرم بالكتاب و السنة و الاجماع فمن الكتاب قوله تعالى  (وأحل الله البيع وحرم الربا)البقرة 275
ومن السنة مارواه جابر-رضي الله عنه قال:(لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم آكل الربا و موكله و كاتبه ) و شاهديه و قال : "هم سوا ء" رواه مسلم. أما الإجماع فقد اتفق علماء الأمة الإسلامية على تحريمه.
مراحل تحريم الربا: نذكر هنا آيات تحريم الربا مرتبة حسب نزولها  :
المرحلة الاولى )(وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله..() الروم 39
المرحلة الثانية )(فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيرا و أخذهم الربا و قد نهوا عنه) (النساء 160-161
المرحلة الثالثة)(يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة و اتقوا الله لعلكم تفلحون() ال عمران 130
المرحلة الرابعة وفيها التحريم القطعي قال تعالى)( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و احل الله البيع و حرم الربا()البقرة275
رابعا حكمة تحريمه: * أنه يسبب العداوة و يقضي على روح التعاون.
* أنه يوجد طبقة مترفة تكسب المال بلا عمل، و طبقة فقيرة مستغلة.
* قطع الطريق عن الاستعمار باعتبار الربا أحد وسائله.
* تجنب العقاب الدنيوي و الأخروي.
* المحافظة على مال المسلم الذي قد يدفعه بدون مقابل.
انواع الربا: الربا نوعان
1ربا الفضل ) بيع مطعومين او نقدين من جنس واحد مع زيادة احد البدلين عن الآخر(.
أمثلة: *في المطعومات : بيع 10 كلغ من القمح الجيد بـ:12 كلغ من القمح الأقل جودة.
*في النقد : بيع 50 غرام من الذهب الجيد بـ:60غرام من الذهب الأقل جودة ملحوظة:اذ اختلف المطعومان ) قمح بشعير( أو النقدان )ذهب بفضة( جاز التفاضل بشرط الفورية.
ربا النسيئة )الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين مقابل التأجيل
مثال:أن يعطيه 10.000 دج على أن يرد له 12.000 دج بعد سنة.       
القواعد العامة لمنع الربا:
القاعدة الأولى:إذا كان البديلان من نفس الصنف )ذهب بذهب( أو)تمر بتمر( فيشترط هنا شرطان هما: أ: المساواة في البدلين سواء بسواء ب: الفورية أي التسليم حالا. القاعدة الثانية :إذا كان البديلان من جنسين مختلفين )ذهب بفضة( أو)قمح بشعير(فيشترط هنا الفورية فقط.
القاعدة الثالثة :في حال تبادل معدن بطعام )ذهب أو فضة مثلا بقمح أو شعير.. (سقط الشرطان ويعمل بمبدأ الحرية،فيجوز التساوي والتفاضل، فورا أو نسيئة.
من المعاملات الجائزة. (المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف)
أولا: المرابحة: تعريفها: لغة: مصدر ربح وهو الزيادة. اصطلاحا:"بيع ما اشترى بثمنه، وزيادة"وصورتها:أن يقول: بعتك السيارة برأس مالي ولي ربح 20.000 دج. ملحوظة:بيع السلعة برأس المال يسمي بيعَ التولية،أما بيعها بأقل من رأس المال فيسمى المواضعة. مشروعيتها: المرابحة مشروعة بالصورة التي رأيناها ،فقد روي عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه كان يشتري العير (القافلة) فيقول:من يربحني عقلها، من يضع في يدي دينارا..؟ الحكمة من مشروعيتها: لِما فيها من سد لحاجة الناس بشكل أوسع ،ولحل بعض المشكلات الاقتصادية العويصة الحديثة، فمثلا كيف يمكن لبنك لا يتعامل بالربا أن يمول شخصا يريد الاستثمار في مشروع شخصي ـ لا يوجد فيه ربح ولا خسارة، كشراء منزل أو سيارة ـ غير المرابحة؟؟.. ثانيا: بيع التقسيط: تعريفه هو عقد على مبيع حال، بثمن مؤجل،يؤدى مفرقا على أجزاء معلومة،في أوقات معلومة. حكمه بيع التقسيط مشروع، والصحيح أن الزيادة في الثمن مقابل التسهيل في الدفع أمر جائز شرعا ،بشرط أن يتفق الطرفان على مدة التأجيل والثمن الإجمالي وكيفية تسديده. الحكمة منه هي رفع التضييق والحرج عن الناس فيما فيه منفعة لهم ولا يجلب لهم ضررا،كما أن هذا العقد يتماشى مع ما تقرره العقول السليمة وتؤيده النظريات الاقتصادية المعاصرة من أن للزمن أثره على النقود . ثالثا:القراض (المضاربة): تعريفه: لغة: القطع. اصطلاحا:هو عقد شركة بين طرفين على أن يدفع أحدهما للآخر نقدا ليتاجر له فيه، ويكون الربح بينهما حسب ما يتفقان عليه. حكمه : القراض جائز شرعا،لأن الناس كانوا يتعاملون به في حياته صلى الله عليه وسلم دون أن ينكر عليهم، ولإجماع علماء الأمة على جوازه. الحكمة منه: لما فيه من تبادل للمنافع بين الناس، فقد يكون رب المال عديمَ الخبرة أو الرغبة في المتاجرة، وبالمقابل يكون العامل له رغبة وتجربة في التجارة ولا مال له، فأجاز الشرع تشاركهما لينتفع كل منهما من الآخر. رابعا:بيع الصرف: تعريفه: لغة:الزيادة ومنه سميت النافلة صرفا، قال صلى الله عليه وسلم: ( من انتسب لغير أبيه لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا)..أي لا نفلا ولا فرضا.. اصطلاحا: هو بيع النقد جنسا بجنس أو بغير جنس، كبيع الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة أو أحدهما بالآخر.
حكمه:اتفق العلماء على جوازه إذا كان مثلا بمثل يدا بيد،أما اذا اختلف الجنسان (ذهب بفضة أو الأورو بالدينار) فتجوز المفاضلة ولا يشترط الا التسليم الفوري. الحكمة من تشريعه:لحاجة الناس إليه ، فمن الناس من عنده نقد فيريد تصريفه إلى عملة أخرى لغرض السفر من بلد إلى آخر للعلاج أو طلبا للعلم أو السياحة وما إلى ذلك..
الشركة في الفقه الإسلامي
التعريف
ا- لغة: يقال شركة بكسر الشين وسكون الراء أو بفتح الأول وكسر الثاني ومعناها الاختلاط، في الأموال وغيرها،بعقد وبدون عقد.
اصطلاحا :هي اتفاق بين طرفين أو أكثر في نشاط اقتصادي معين ابتغاء الربح.
مشروعيتها
الشركة مشروعة بالقرآن والسنة والإجماع
فمن الكتاب قوله تعالى:" فان كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث" النساء/12
ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه " أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه فادا خانه خرجت من بينهما " رواه أبو داود.والمعنى أن الله يبارك وينمي مال الشريكين، فإذا خان احدهما الآخر رفعت البركة.
واجمع علماء الأمة الإسلامية على جوازها في العموم وان اختلفوا في بعض أنواعها.
حكمة مشروعيتها
شرع الإسلام الشركة لحاجة الناس إليها وتحقيقا للتعاون بينهم، ولأنهم يكملون بعضهم بعضا، فكم من غني لا يحسن فن تنمية الأموال، وكم من خبير في ذلك لا يملك مالا.
اقسام الشركة
الشركة قسمان: شركة الملك وشركة العقد
أولا- شركة الملك
هي أن يملك اثنان أو أكثر عينا :إرثا أو شراء أو هبة أو وصية أو نحو دلك، و هذه الشركة منها ما يكون إجباريا وهو ما لا يكون بفعل الشريكين كالإرث، ومنها ما يكون اختياريا وهو ما يكون بفعل الشريكين كما في الشراء و قبول الهدية و الهبة و الوصية. وحكم هده الشركة بنوعيها. هو أن كل واحد من الشريكين أجنبي في نصيب و قسط صاحبه، فلا يجوز له أن يتصرف فيه إلا بإذنه كما في مال غيره من الأجانب إذ لا ولاية لأحدهما في نصيب الأخر.
ثانيا - شركة العقد:
وهي المقصودة بالبحث الفقهي، وهي أربعة أنواع: شركة العنان /شركة المفاوضة /شركة الأبدان /شركة الوجوه.
1/شركة العنان
تعريفها : ان يشترك شخصان في مال لهما على أن يتجرا به و الربح بينهما.
حكمها: جائزة عند جميع الفقهاء في عمومها.
2/شركة المفاوضة:
تعريفها: لغة: المفاوضة المساواة وقيل من التفويض أي ان يفوض كل شريك الآخر بالتصرف
اصطلاحا : ان يتعاقد اثنان فأكثر على ان يشتركا في مال على عمل بشروط معينة.
حكمها:شركة المفاوضة جائزة عند أكثر العلماء، لأنها عقد على تجارة بالتراضي والله تعالى يقول:" إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم.." النساء/29



3/ شركة الابدان ( شركة الصنائع):
تعريفها :أن يتعاقد اثنان فأكثر على أن يشتركا في عمل معين و يقتسمون الربح.
حكمها:
جائزة لقوله تعالى ((واعلموا أنما غنمتم من شيء فان لله خمسه و للرسول و لذي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل)). الأنفال.41 فالغانمون شركاء بقتالهم وهو نوع من شركة الأبدان
4/شركة الوجوه ( الذمم ):
وهي ان يشترك وجيهان عند الناس او اكثر من غير ان يكون لهما رأس مال على ان يشتريا مالا بالنسيئة( المؤجل ) و يبيعاه ثم يوفون ثمنه لأصحابه و ما فضل عن دلك من ربح يكون مشاعا بينهما.
حكمها: باطلة لانعدام المال و العمل و فيها من الغرر لمفاوضة كل شريك للآخر بكسب غير محدود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.alafdal.net/forum.htm
neha
عضو مشارك
عضو مشارك



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 57
نقاط التميز : 57
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله لحد الساعة

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009 - 11:48

ww


afro afro afro afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
daha91
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
daha91


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1699
نقاط التميز : 3028
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
العمر : 33
الموقع الموقع : taghzout
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Université
المزاج : Je suis content

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009 - 11:55

شكرا على مرورك اختي نهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.alafdal.net/forum.htm
amina2
عضو مشارك
عضو مشارك



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 48
نقاط التميز : 52
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009 - 12:55

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 6
نقاط التميز : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009 - 13:05

السلام عليكم

ألف شكر لكم على كل المواضيع الراقية والدروس المفيدة لنا في برنامجنا الدراسي

جازاكم الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rinad
عضو مبدع
عضو مبدع
rinad


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 672
نقاط التميز : 698
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 33
الموقع الموقع : في البيت
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : coooooooooooooooooool

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009 - 16:35

aa aa aa vv ae ae ae
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطموحة ملاك
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 14
نقاط التميز : 14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2009

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009 - 16:42

موفقين إن شاء الله aa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
26هجورة
عضو مشارك
عضو مشارك
26هجورة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 40
نقاط التميز : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 33
الموقع الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تصحف الانترنت

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009 - 18:24

شكرا لك اختي وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarita
عضو نشيط
عضو نشيط
sarita


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 112
نقاط التميز : 140
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
الموقع الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : good

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالأربعاء 19 أغسطس 2009 - 16:21

شكرا على الدرس بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
daha91
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
daha91


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1699
نقاط التميز : 3028
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
العمر : 33
الموقع الموقع : taghzout
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Université
المزاج : Je suis content

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالخميس 20 أغسطس 2009 - 12:43

شكرا على مروركم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.alafdal.net/forum.htm
khaoula111
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط التميز : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..   الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة.. Emptyالأحد 20 سبتمبر 2009 - 19:16

thank very much my sister for this subjuct . i hope be your friend my name is khaoula vv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضعية10:الربا و مشكلة الفائدة..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة النسيان عند الطلاب مشكلة عندها حل
» الوضعية6:العمل و الانتاج في الاسلام و مشكلة البطالة
» حل مشكلة ظهور الصور الإباحية أثناء البحث في GOOGLE

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليـــــم الثــانوي * تغــزوت* :: (¯`·._.·(التحضير لبكالوريا 2011)·._.·´¯) :: (¯`·._.·( المواد الأدبية Bac2011 )·._.·´¯) :: العلوم الإسلاميـــــة-
انتقل الى: