اانشاء الله تستفيدوا
بعض النمادالجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2008/2007
الشّعبة:علوم تجريبيّة – رياضيات – تقني رياضيّ – تسيير واقتصاد . المدّة: 03 ساعات.
الّنصّ :
1. يا نهر ، هل نضبت مياهك ، فانقطعت عن الخرير ؟
2. أم قد هرمت ، وخار عزمُك ، فانثنيت عن المسير ؟
3. بالأمس كن َ ت مرنِّما بين الحدائق والزّهور
4. تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدّهور
5. بالأمس كن َ ت إذا سمع َ ت تنهّدي وتوجّعي
6. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ، ولا تبكي معي
7. ها حولك الصّفصاف لا ور ٌ ق عليه ولا جمال
8. يحثو كئيبا كّلما مرّت به ريح الشَّمال
9. لكن سينصرف ال ّ شتا ، وتعود أيّام الرّبيع
10 . فتفكّ جسمك من عقال م ّ كنته يد الصّقيع
11 . قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
12 . حرّ كقلبك فيه أهواء وأمال تموج
13 . يا نهر، ذا قلبي أراه ، كما أراك ، مكبّلا
14 . والفرق أّنك سوف تنشط من عقالك وهو... لا
مخائيل نعيمة – المجموعة الكاملة – المجّلد الرابع .
الأسئلة :
أ البناء الفكريّ: [ 10 ن ]
1. ما سبب حزن ال ّ شاعر كما يبدو من خلال النصّ ؟ عّلل .
2. أين تلمس نبرة العتاب الصريح في الّنصّ ؟
3. يعكس الّنص بعض مظاهر الّتجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معّللا إجابتك.
4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟
5. انطوى الّنصّ على قيم شتى ، أبرز اثنتين منها.
6. حدّد الّنمط الغالب والّنمط الخادم في الّنصّ، واذكر بعض مؤ ّ شراتهما.
ب البناء الّلغويّ : [ 10 ن ]
1. على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر ؟
2. نوّع الشاعر بين الخبر والإنشاء ، مّثل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه.
3. الّنصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى.
4. أعرب ما تحته خط.
5. ما الدلالة المعنوية للفعل المضارع، وما أثرها في اتساق الّنصّ؟ مّثل ببعض الأفعال.
6. بمَ توحي لك الألفاظ الّتالية: يجثو، عقال، تفكّ؟.
2**نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2008/2007
الشّعبة:آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06
الّنصّ :
إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بال ّ طبع ". »
وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان ور ّ كبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إ ّ لا بالغذاء ، وهداه
إلى التماسه بفطرته ، وبما ر ّ كب فيه من القدرة على تحصيله ، إ ّ لا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة
عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من
الحنطة مث ً لا – فلا يحصل إ ّ لا كثير من ال ّ طحن والعجن وال ّ طبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الّثلاثة
يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إ ّ لا بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء
جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك
يحتاج كلّ واحد منهم أيضًا في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيًّا في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوًا يختصّ بمدافعته ما يصل
إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضوًا من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات
بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون الّناطحة ، والسّيوف الّنائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من الّتعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له
.« قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته
« ابن خلدون »
2 اقلب الصفحة / الصفحة 1
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ عّلل لما تذهب إليه.
5 هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ عّلل.
6 هل تلمس في الّنص عاطفة؟ عّلل.
ب – البناء الّلغوي :ّ [ 08 نقاط ]
في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟. « لو » 1 – ما المعنى الذي أفادته
وفي قوله : ، « من الحنطة » : في قوله « من » 2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ
؟ « عوضًا من ذلك »
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعّلل ذلك ؟
5 – حدّد الّنمط الغالب على النصّ .
6 عّلل غياب الخيال في الّنصّ.
ج - الّتقويم الّنقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمّثل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟
3***نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2008/2007
الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: 03
الّنص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الهنا يش ّ ق على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقوم ترى حولها الرّدى أعينا؟
و كيف تطيب الحياة لقوم تسدّ عليهم دروب المنى؟
يريد اليهود بأن يصلبوها و تأبى فلسطين أن تذعنا
فقل لليهود وأشياعهم: لقد خدعتكم بروق المنى
ألا ليت "بلفور" أعطاكم بلادا لهم لا بلادا لنا
و مّناكم وطنا في النجوم فلا عربيّ بتلك الدّنا
فلا تحسبوها لكم موطنا فلم تك لكم يوما موطنا
و ليس الذي نبتغيه محالا وليس الذي رمتم (ممكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا بليفورا( ذيّالك) الأرعنا
و إمّا (أبيتم) فأوصيكم بأن تحملوا معكم أكفنا
فإّنا سنجعل من أرضها لنا وطنا ولكم مدفنا
شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.
الأسئلة:
أ البناء الفكريّ:( 12 ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها ال ّ شاعر في الّنصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت اّلنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب الّنكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها الّنصّ.
5. في الّنص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط الّنصّ ،وما فّنه الأدبيّ؟
ب البناء الّلغويّ :( 08 ن)
1. اضبط بال ّ شكل الّتام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
ما المعنى الأصليّ لل ّ لام المكسورة وما معناها الفرعيّ في الّنصّ؟ « فقل لليهود » .2
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في الّنص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.
4****نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2008/2007
.( الشّعب: علوم تجريبيّة، رياضيات ، تسيير واقتصاد، تقني رياضيّ. المدّة: ساعاتان( 02
المعامل: 03
يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة له بعنوان بطاقة هوية:
سجّل أنا اسم بلا لقب
أنا عربيّ سجّل
ورقم بطاقتي خمسون ألف أنا عربيّ
وأطفالي ثمانية ولون الشعر فحمي
وتاسعهم سيأتي بعد صيف ولون العين بنّي
فهل تغضب ؟ وميزاتي
سجّل على رأسي عقال فوق كوفية
أنا عربيّ وعنواني
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر أنا من قرية عزلاء منسية
وأطفالي ثمانية شوارعها بلا أسماء
أس ّ ل لهم رغيف الخبز فهل تغضب ؟
والأثواب والدفتر سجّل
من الصخر أنا عربيّ
ولا أتوسّل الصّدقات من بابك سلبتَ كروم أجدادي
ولا أصغر وأرضا كنتُ أفلحها
أمام بلاط أعتابك أنا وجميع أولادي
فهل تغضب ؟ ولم تترك لنا ولكل أحفادي
سجّل سوى هذي الصخور
أنا عربيّ فهل ستأخذها
أنا اسم بلا لقب حكومتكم كما قيلا ؟
جذوري إذن
قبل ميلاد الزّمان رست سجّل برأس الصفحة الأولى
وقبل تفتّح الحقب أنا لا أكره النّاس
وقبل السرو والزيتون ولا أسطو على أحد
وقبل ترعرع العشب ولكنّي إذا ما جعت
أبي من أسرة المحراث آكل لحم مغتصبي
وجدّي كان فلاحا حذار حذار من جوعي
فهل ترضيك مترلتي ؟ ومن غضبي
الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. بمَ يوحي لك عنوان القصيدة ؟ وهل تجد له صدى داخل الّنص ؟
2. إلى من يوجّه محمود درويش الأمر بالتسجيل في قوله " سجّل " ؟ وما الفائدة من تكرار هذا الفعل؟
3. َ غصّ الّنص بالأفعال المضارعة . ما دلالتها ؟
4. اذكر من الّنص ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء.
5. ما الدلالات الرمزيّة للألفاظ التالية: السرو ،الزيتون، العقال والكوفية ؟
6. هل تعكس القصيدة وطنيّة ال ّ شاعر ؟ عّلل.
7. إلى أيّ نمط ينتمي الّنص ؟ اذكر بعض خصائصه .
ب- البناء الّلغويّ: ( 08 نقاط)
دلّ على معناه و أعربه. ، « إذن » 1. ورد في المقطع الأخير من الّنص الحرف
2. استخرج فعلين مزيدين وبيّن أوزانهما.
3. استخرج أدوات ربط حّققت الاتساق الّنصّي.
4. ما نوع الأسلوب وما دلالته في العبارة التالية: " هل تغضب؟".
5. اشرح الصورة البيانيّة في قوله: " و لكّني إذا ما جعت آكلُ لحم مغتصبي " واقفا على أثرها
البلاغيّ.
6. ما دلالة استخدام ضمير المتكّلم " أنا " في الّنصّ.