منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم
الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا:المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة
ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد
يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة وحقن مادة او الاضاءة
والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني:بصورة مختصرة يمر تحليل منحني
بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01) تحديدالظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة
المتغيرة على محور التراتيب وتحديدالعامل المتغيرعلى محور
الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او
محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين
متغيرتين بشكل متزامن
02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغير اي ظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية
او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات
المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودةمثل الزيادة او النقصان او الثبات
والاستقرار او التوقفاو الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابداالمنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني
ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او
منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيزالأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الـ
CO 2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة
متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر
علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في
التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات
ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في
التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية
يكون التلميد قد اكتسبها منقبل.
_________________